منتديات غلا
اهلا وسهلا ومرحبآ بضيفنا الكريم لكي تتمتع بجميع الصلاحيات قوم بتسجيل مجانئ

منتديات غلا


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب   الإثنين فبراير 18, 2008 3:59 am

احبتي في الله سانقل لكم موضوعا كاملا عن الصرع

من موقع المنظمة العالمية للصرع

الله يبعده عن امة الاسلام


" نوبات الصرع"

نوبات الصرع الجزئية

تأخذ نوبات الصرع عدة أشكال مختلفة . من بينها نوبة الصرع الجزئية وهي أكثر الأنواع شيوعاً خاصة بين البالغين وتنشأ عادة من موضع محدد في الدماغ. تنقسم نوبات الصرع الجزئية إلى نوعين- نوبات بسيطة ونوبات معقدة.

نوبات الصرع الجزئية البسيطة

ويشار إليها عادة بالنوبات التحذيرية أو النسمة ( الحس الشخصي) وهي الإحساس الشخصي الذي يسبق النوبات الاشتدادية . حيث يكون الشخص واعياً بالكامل خلال هذه النوبات ولا يفقد وعيه . تعتمد أعراض هذه النوبات على الجزء النشط من الدماغ أثناء النوبة . وقد تشمل الأعراض رجفة في جزء واحد من الجسم ، خوف ، قلق ، غثيان، الإحساس بالضحك والذي قد يتطور إلى أصوات عالية أو رائحة مميزة كذلك أضواء أو تغير فى النظر أو احساس بتنمل و لسعات كهربائية فى أجزاء من الجسم . علماً بأن الأعراض تختلف إلى حد كبير من شخص إلى آخر تبعاً لموقع نشاط النوبة في الدماغ.

نوبات الصرع الجزئية المركبة

يبدو الشخص واعياً أثناء نوبات الصرع الجزئية المركبة لكنه غالبا لا يدرك من حوله أثناء النوبة . وقد يكون الشخص قادراً على السمع ولكنه لا يكون قادراً على الاستجابة للقريبين منه . و تبدو عادة هذه النوبة مشابهة لنوبة صرع التغيب في كون الإنسان قد يبقى محملقاً في الفراغ. و تدوم النوبة عموماً لفترة أطول وقد يكون هنالك بعض التصرفات أو الحركات اللاإرادية مثل تقليب أو تمطيط الشفاه أو المضع أو حركات طرفية لا إرادية مثل حركة يد متكررة متماثلة بعكس النوبة الغيبية التي تنتهي فجأة بعد "30 " ثانية أو أقل ، بينما تدوم نوبة الصرع الجزئية المركبة عادة لمدة دقيقة إلى دقيقتين وتحتاج إلى فترة أطول لاسترداد الوعي والنشاط. وليس مستغرباً أن تبدأ نوبة الصرع الجزئية كنوبة بسيطة تتطور إلى نوبة صرع جزئية مركبة ومن ثم تتحول إلى نوبة ارتجاجية كبيرة أو نوبة تشنجية.

الأسباب

النوبات الجزئية لا تكون عادة من النوع الوراثي ، فقد تحدث نتيجة لإصابة ، أو التهاب سابق أو ورم حميد يؤدي إلى حدوث تفريغ كهربائي غير عادي في منطقة معينة من الدماغ. و في حالات عديدة لا يستطيع الطب تحديد السبب الحقيقي للصرع.

التشخيص

إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما يعاني من نوبة صرع فمن المهم جداً تقديم وصف دقيق للأعراض التي شاهدتها ، إذ سيعتمد الطبيب والى حد كبير على هذا الوصف لتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض لنوبة صرع أو هي أعراض مرض آخر. هذا ويجري عادة تخطيط كهربائي للدماغ فإذا كانت نتيجة التخطيط غير طبيعية فإنها بذلك تعطي الطبيب معلومات مهمة تساعده في التشخيص . من جهة أخرى فأَن التخطيط السليم للدماغ قد لا يحدد سبب نوبة الصرع. ومن المحتمل أن تساعد مراقبة المريض بكاميرات الفيديو بإضافة إلى التخطيط الكهربائي للدماغ كثيراً في تشخيص النوبة . وفي بعض الأحيان يكون الفحص بالكمبيوتر مثل التصوير بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي مفيدان في إعطاء الطبيب نظرة تفصيلية للدماغ. جدير بالذكر أن هذه الاختبارات لا تخبرنا ما إذا كان هذا الشخص يعاني من نوبة صرع ولكنها ربما تكشف عن وجود إصابة سابقة أو خلل في الأوعية الدموية يكون سبب الصرع.

وهناك أيضاً عدد من الاختبارات يمكن أجراؤها ، إذ ليس هناك اختبار محدد ووحيد يفيدنا دائماً فيما إذا كان الشخص مصاب بالصرع أم لا ، وقد نوجد أحيانا صعوبة للوصول الى تشخيص دقيق. وبما أن نوبة الصرع الجزئية المركبة قد تبدو على هيئة سؤء سلوك أو تصرفات غريبة لا إرادية مما يؤدى الى تشخيص خاطئ لمرض نفسى مثلا. وفي بعض الأحيان قد يعتقد خطأً أن المشكلة سببها تناول عقار معين أو تعاطي الكحول. وبالنسبة لبعض الأشخاص قد يستغرق الأمر وقتاً قبل تحديد التشخيص الصحيح.

العلاج

ينجح العلاج دائماً في التقليل من آثار نوبة الصرع أوقفها تماماً وتشمل علاجات نوبة الصرع الجزئية عقار الـ تيجريتول( Tegretol) ، ديلانتين (Dilantin) ، ديباكوت (Depakote) ، مايسولين (Mysoline) ، نيروتين (Neurontin)، ولاميكتال(Lamictal) . أو عقار سابريل (Sabril).

قد يضطر بعض الأشخاص لتلقي العلاج طوال حياتهم بينما يكون في استطاعه آخرين التوقف عن تناولها عند التخلص من نوبات الصرع لعدة سنوات. لذا يجب دراسة كل حالة على حده بواسطة الطبيب.

كذلك أصبحت الجراحة خياراً للبعض ممن يعانون من نوبات الصرع الجزئية في الآونة الأخيرة ، وذلك بسبب توفر التقنيات والأساليب الحديثة المتبعة في تحديد الجزء الذي يجب إزالته جراحياً. والآن تجري الكثير من هذه العمليات بنجاح كبير مقارنة بالماضي. وقد يشفى الكثيرون من نوبات الصرع بعد الجراحة ولكن ليست هنالك ضمانة بإمكانية التوقف عن تلقي العقاقير نهائياً بعد العملية الجراحية. أما الذين لم يتخلصوا من نوبات الصرع بعد الجراحة، فإنهم يعانون فقط من حالات صرع خفيفة وقليلة . هذا وتعتبر جراحة الصرع من العمليات الدقيقة ، لذا لابد من الإعداد الجيد لها للحصول على نتائج طيبة ، كما يجب أن تُجرى فقط في مراكز متخصصة ذات خبرة وسمعة جيدة في هذا المجال.

الصرع التوتري الارتعاشي الكامل


الصرع التوتري الارتعاشي الكامل
(Generalized tonic–clonic seizures)

المصطلح " الصرع التوترى الارتعاش الكامل هو تقريباً وصف مميز لنوبة تشنج شائعة من الصرع.

الصرع قد يخص الجزء الأيمن من المخ ، أو يخص الجزء الأيسر من المخ ، أو يكون كامل أي يخص المخ ككل.

القصد من معنى التصلب أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تفقده الوعي ويصبح متصلباً.

القصد من معنى ارتعاشي أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تكون على شكل ارتعاش منتظم.

ففي حالة الصرع التوتري الارتعاشي الكامل تكون النوبة الصرعية على تصلب أولاً لمدة قصيرة ثم يرتجف على شكل منتظم.

- من بعض خصائص الصرع التوترى الإرتعاشي الكامل:-

أصوات غير إعتيادية أو الصراخ في بداية النوبة الصرعية ، عض اللسان ، التنفس بصعوبة قد تصل في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس في بعض الأحيان، التبول.

- الصرع لا يستمر لأكثر من بعض دقائق وعند نهايتها يبدأ الشخص باستعاده الوعي ولكن قد يكون مضطرباً وضعيا أو يصاب بالنعاس أو النوم وقد يعانى من الضعف في البد أو الرجل أو من صعوبة في الكلام لمدة قصيرة .

التصلبي

ما هي أسباب الصرع التوتري أو التصلبي الارتعاشي الكامل؟


جميع أنواع الصرع تحصل بسبب خلل في النبضات الكهربائية في المخ بأسباب متعددة قد تكون بعضها معروف في الدم وهناك بعض الأسباب المعروفة التي يمكن عند تفاديها أن نقلل من حدوث النوبات الصرعية مثل نقص مستوى الأدوية في الدم وعدم التعرض لقلة النوم و الإجهاد والتعب وكذلك ارتفاع الحرارة ، شرب الكحول ، المرض ، الإمساك ، الدورة الشهرية ، من الأسباب التي قد تخفض مستوى المقاومة للصرع وتؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية و تختلف درجة حدوثها من شخص لآخر.

ما هي النسمة ( aura) ؟

يحصل لدى بعض الناس تحذير قبل حدوث النوبة الصرعية ، ويكون هذا التحذير متمثلا بإحساس برائحة أو غثيان .دوران . خفقان في القلب أو إحساس كالتنميل في اليد أو الرجل

هذه النسمة قد متكررة ، وفي الحقيقة النسمة ( Aura ) هي عبارة عن نوبة صرعية وهى متعلقة بجزءٍ محدد من المخ والشخص يمكن أن يحدث لهو هذه النسمة فقط أو تتطور إلى صرع ارتعاشي تصلبي كامل أو صرع جزئي مركب .

ما هي الإجراءات المناسبة عند حدوث الصرع التصلبي الإرتعاشي الكامل؟

1. ضع المريض على جانبه

2. ضع شيئا لينا تحت رأسه و أبعد الأشياء التي قد تصطدم برأسه .

3. لا تضع شيئا في فمه ولا تدفع لسانه إنه ليس معرضا لخطر ابتلاعه .

4. ابق بجانبه حتى يستعيد وعيه .

5. اعرض المساعدة لتوصيله إلى منزله

6. إذا تكررت نوبة التشنج خلال خمس دقائق يجب نقله إلى أقرب مستشفى.

7. ليس من الضروري استدعاء الإسعاف إلى إذا كان حاله صرع متكرر من دون الوصول لحاله وعي كامل. أو إذا كانت النوبة الصرعية استغرقت أكثر من خمس دقائق ، أو لم يكن بالاستطاعة إيقاظ شخص بعد وقوف حالة الارتعاش ، أو حدوث نوبة صرعية أخرى مباشرة بعد النوبة الصرعية الأولى.

ما هو ( Status Epilepticus )؟

هي حالة من الصرع المستمر status epileptics عبارة عن حالة صرع إسعافية تستدعي عناية طبية عاجلة وهى عبارة عن حالة متكررة أو مستمرة من الصرع التصلبي الارتعاشي أو أي نوع أخر من الصرع ,وقد تؤثر على التنفس الطبيعي مما يؤدي إلى نقص في الأوكسجين وقد ينتج عنها الإصابة بتلف بالمخ أو حتى الوفاة.

وإذا استمرت نوبة الصرع لأكثر من خمس دقائق يجب نقل المريض إلى لأقرب مركز صحي أو مستشفى .

كيف يمكن تشخيص الصرع التصلبي الارتعاشي الكامل؟

أهم خطوة في عملية التشخيص هي

أ-التاريخ الطبي للمريض (متضمنا حالة المريض وأيضا التاريخ الأسري في الماضي والحاضر).

ب-الكشف الطبي العام واختبار الأعصاب السريري :-

اختبار الأعصاب عبارة عن فحص دقيق يختبر فيها وظائف محدده من الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

إن أكثر الاختبارات الروتينية لجميع حالات الصرع هي (EEG)تخطيط الدماغ الكهربائي .ويمكن أن يعرف الطبيب عاده من هذا الاختبار من أين تبدأ النوبة الصرعية في الدماغ،وما هو نوع الصرع أيضا.ولكن أحيانا يكون تخطيط الدماغ طبيعي والشخص مصاب بالصرع.

الأشعة المقطعية للدماغ و المغناطيسية قد تساعد على الكشف لحالات الإصابة للجمجمة،الأورام، الالتهابات المزمنة والجروح التي قد تصيب الدماغ و تؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية.

لا يوجد فحص واحد فقط يؤدى الى معرفة إذا كان الشخص مصاب بالصرع أو لا.

الصرع قد يكون صعب التشخيص وقد يحتاج إلى وقت طويل إلى قبل معرفة التشخيص الصحيح.وأحيانا لا يوجد سبب واضح للصرع وقد تكون لأسباب وراثية أو أولية

هل الصرع يمكن أن يعالج؟

العلاج الأولى للصرع التوتري الارتعاشي الكامل أدوية مقاومة الصرع التي بمقدورها تقليل أو إيقاف النوبات.كذلك توجد جراحة لعلاج الصرع ولكن فئة قليلة من الناس المصابون بالصرع مؤهلون للجراحة.

هل يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري أو الارتعاشي الكامل عدم ممارسة بعض الأنشطة؟
يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري الارتعاشي الكامل مناقشة طبيبه الخاص عن الأنشطة التى يمكن أن يمارسها ، باستطاعة غالبية الأشخاص المصابون بالصرع ممارسة الأنشطة الطبيعية حسب درجة التحكم بالصرع وأيضا على قدرة الشخص وعموما الشخص المصاب بالصرع يجب أن يشجع على ممارسة الأنشطة غير الخطرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غلا :: الـمـنـتـديات الأسـرية :: عيادة المنتدي-
انتقل الى: