منتديات غلا
اهلا وسهلا ومرحبآ بضيفنا الكريم لكي تتمتع بجميع الصلاحيات قوم بتسجيل مجانئ

منتديات غلا


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مرض الأوردة العنكبوتيه أسبابه وعلاجه ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلا
الادارة العامه لشبكة
الادارة العامه لشبكة
avatar

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: مرض الأوردة العنكبوتيه أسبابه وعلاجه ..   السبت فبراير 16, 2008 5:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



هذا يعرف بـspider Telangiectasia او Spider Veins وبالعربي يعرف بـتوسع الشعيرات العنكبوتي او ( الاوردة العنكبوتيه ) ..
بعض اشكال الأوردة العنكبوتيه قبل وبعد العلاج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و"الأوردة العنكبوتية" علاجها الحديث يكون بالحقن - اى محلول كيميائي أو ملحي يتم حقنه داخل الأوردة مما يؤدي إلى تهيج الجدار ومن ثم تدمير الوريد واختفائه.
تبلغ نسبة النساء اللواتي لديهن أوردة عنكبوتية ( شعيرات دموية ) 50%، وهذه الأوردة التي يختلف لونها بين الازرق – الاحمر – البنفسجي وتنتشر كخطوط صغيرة تحت الجلد يصاحبها زيادة الضغط على هذه الأوردة.
أما السبب الأكثر شيوعا وراء تكوّن هذه الأوردة فهو التغيرات الهرمونية الشهرية المصاحبة للدورة الشهرية والحمل، ولذلك غالباً ما تظهر لدى النساء خلال الحمل أولاً.
ومن الأسباب الأخرى لظهور هذه الأوردة الإصابات، وأدوية ضبط الهرمونات والعامل الوراثي يلعب دوراً هاماً، والرجال أيضاً يعانون من هذه الأوردة ولكن بشكل أقل من النساء.
اكتسبت الأوردة العنكبوتية ( Spider veins ) ، إسمها لأنها تنطلق من نقطة مركزية مكونة شكل العنكبوت، ومن الممكن أيضا ظهورها كخطوط منفصلة، أو كشبكة معقدة، أو فروع لجذع الشجرة. ويمكن تكوّن هذه الأوردة في أي مكان من الجسم، كالوجه او الأنف أيضا، ولكن غالباً ما تتكون في الفخذين أو رسغ القدم ( الكاحل ) أو باطنها.
تتكوّن الأوردة العنكبوتية بسبب تدفق غير طبيعي للدم، بالإضافة إلى ضعف في حائط الوريد الدموي، وأي نشاط يؤدي الى الضغط على الأوردة مثل الوزن الزائد او الوقوف لمدة طويلة او الجلوس قد يساعد على ظهور هذه الأوردة.
ومع أن السبب الشائع وراء إزالتها هو التخلص من منظرها، إلا أن هناك أسبابا أخرى مثل الإحساس بالثقل والتعب والألم في السيقان والأقدام.
يتم علاج هذه الأوردة في أكثر الأحيان بواسطة الحقن (Sclerotherapy)
وهو عبارة عن محلول كيميائي أو محلول ملحي يتم حقنه داخل الأوردة مما يؤدي إلى تهيج الجدار ومن ثم تدمير الوريد واختفائه. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام الليزر بالتزامن مع العلاج بواسطة Sclerotherapy .
إذا كنت ممن يفكرون بالعلاج بواسطة Sclerotherapy فإليك بعض المعلومات التي قد تفيدك، ولمزيد من المعلومات فانه من الأفضل استشارة طبيب الجلدية حيث سيكون قادراً على مساعدتك وفهم حالتك.
فوائد العملية بالرغم من أن هذا العلاج لا يمنع تكوّن وظهور أوردة جديدة، فإن إزالة الأوردة الموجودة تؤدي إلى تحسين وتجميل المنظر. يتم تفتيح لون الأوردة بعد كل علاج، وعادة ما تكون بحاجة الى أكثر من جلستين للحصول على أفضل النتائج.
وقبل إجراء هذا العلاج، سيقوم الطبيب بمناقشة ما تود من الوصول إليه بالنسبة لمظهرك والخيارات المتاحة لك إضافة الى شرح كامل العملية. وسيقوم بعمل فحص طبي ومعرفة تاريخك الطبي او أية أدوية تستخدمها أو أمراض في الدم تعاني منها كما سيكون عليه معرفة إذا كانت المرأة حاملا أو أنها ترضع، وتأكد من إعلامك للطبيب عن أي مشاكل تعاني منها أو ألم أو انتفاخ، فإنه من الممكن أن تكون هذه الأعراض مؤشراً على عارض صحي أخطر. وسيقوم الطبيب عندها بتقدير الموقف وتحديد خطة العلاج.
وتأكدي من سؤال الطبيب أية أسئلة تدور في خاطرك، إضافة إلى التعليمات الخاصة بمتابعة العلاج بعد العملية.
سوف ينصحك الطبيب بتجنب الأسبرين قبل أسبوع من تاريخ العملية لتخفيف إمكانية حصول تبقع دموي خلال العلاج.
سيقوم الطبيب بتطهير المنطقة المراد علاجها، ثم سيقوم بحقن المحلول في الأوعية (الأوردة) المراد علاجها بواسطة إبرة رفيعة جداً. خلال هذا الإجراء من الممكن أن تشعري بوخزة بسيطة عند إدخال الحقنة، ومن ثم شعور بحرقة خفيفة عند دفع الدواء وعند الانتهاء من أول منطقة سيقوم الطبيب بالانتقال إلى الوريد الذي يليه.
عادة ما يكون هناك جلسة ثانية لمتابعة العلاج والحصول على نتائج أفضل، وإذا كنت تعانين من عدة أوردة فمن الممكن أن تخضع لعدة جلسات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ويستغرق هذه الإجراء من 15 دقيقة الى ساعة، بالاعتماد على عدد وطول الأوردة العنكبوتية، وقد يتطلب الأمر جلسات علاج متتابعة كل أسبوعين أو شهر. وعادة ما تجرى هذه العملية داخل عيادة الطبيب أو غرفة العمليات الصغرى.
ويشعر معظم الأشخاص بوجود ألم بسيط جداً، وبرغم هذا فإن مقدار الألم يعتمد على نوع المحلول المستخدم للعلاج. فأكثر المحاليل إيلاماً مركـََز الملح Hypertonic Saline وأقلها إيلاماً بوليدوكانول Polidocanol.
ومن المحتمل أن يشعر المريض بحكة مؤقتة أو بعض التقلصات العضلية في موقع الحقن، وسيكون عليك الالتزام بوضع رباط ضاغط لعدة أيام.
ويمكن أن يقوم الطبيب بوصف جراب مساعد لارتدائه لأسبوع أو أقل، وهذا يساعد على تقلص الوريد المعالج، ويؤدي أيضاً إلى نتائج أفضل وأسرع.
ويجب عليك تجنب أية نشاطات قد تضغط على المنطقة المعالجة مثل حمل الأوزان، ومن الجائز أن يقوم الطبيب بنصيحتك بالمشي وذلك لتنشيط الدورة الدموية والمساعدة في سرعة الشفاء.
ستلاحظ عند إزالة الرباط الضاغط وجود تغير في اللون يزول خلال أسابيع بعد المعالجة. معظم من تم علاجهم بهذه الطريقة سعيدون بالنتائج، ولا يوجد أي حاجة لإخفاء المنطقة المعالجة حيث بالإمكان أن تري بأن المنطقة المعالجة واضحة ونقية.
ويستفيد من الحقن في الحالات التالية:
1. إزالة الأوردة للتجميل.
2. إزالة الأوردة من أجل الألم والإحساس بالثقل.
3. المرأة الحامل عليها أن تنتظر 6 أسابيع فأكثر بعد الوضع كي تقوم بعملية الحقن.
4. يرغبون بتحسين مظهرهم.
معلومات هامة أخرى :
الحقن أفضل وسيلة لإزالة الأوردة العنكبوتية وهي أفضل من جميع أنواع الليزر.
فالليزر مؤلم ونسبة حدوث تبقعات في الجلد عالية جداً في كثير من الأحيان تبقى لأشهر طويلة.
يجب التفريق بين الأوردة العنكبوتية وبين الأوردة المصابة بتوسع (الدوالي)، والتي عادة ما تكون أكبر، وظاهرة ومنتفخة والتي تسبب ألماً. وبالإمكان علاج الدوالي أيضاً بالحقن إلا أن البعض منها يحتاج إلى جراحة.
الدوالي ( دوالي الساقين )
وقد يحدث تغير في اللون وبعض التبقع، وتختفي خلال فترة من الوقت. إذا كنت حاملاً فأجّلي العلاج إلى ما بعد الولادة.
وعلى المريض أن يتأكد من:
- تأكدي من إخبار الطبيب إذا كنت تعانين من أية حساسية تجاه أي (دواء، طعام أو عوامل بيئية).
- إخبار طبيبك عن أي دواء تستخدمه.
- تجنب الأسبرين ومشتقاته، أو الأدوية المسكنة، أو الأعشاب، أو الفطر الصيني الأسود، أو الأدوية التي تساعد على تسييل الدم.
وفيما يتعلق بظهور الأوردة العنكبوتية مرة أخرى بعد اختفائها من أثر العلاج فإن هذا يعتمد على أمور كثيرة ولكن أوردة جديدة غير التي عولجت بإيجاز نعم ممكن أن تظهر مرة أخرى بعد سنتين أو أكثر.



تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://glee.yoo7.com
شهد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مرض الأوردة العنكبوتيه أسبابه وعلاجه ..   السبت فبراير 16, 2008 10:39 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرض الأوردة العنكبوتيه أسبابه وعلاجه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غلا :: الـمـنـتـديات الأسـرية :: عيادة المنتدي-
انتقل الى: